31/10/2010 - 11:02

الملح الزائد سبب سمنة ساقيك

يجب الاعتدال فى تناول الملح فهناك دلائل علمية كثيرة على وجود علاقة بين الملح الزائد وتطور سرطان المعدة

الملح الزائد سبب سمنة ساقيك
يعد الطعم المالح سمة أساسية في غذائنا على الرغم من أن الملح الزائد ترقق العظام فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه الكالسيوم فيسئ إلي العظم وهكذا يعجل الإفراط في تناول الملح في حصول ترقق العظام نظن جميعاً أن الإفراط في تناول الملح يسئ إلي الضغط الدموي، لكن الملح ليس سبب ارتفاع الضغط إلا لدى 30 في المائة من المصابين بهذا المرض. إلا أن ضرر الملح يصيبنا في عظامنا وفي ما يتعلق برشاقتك...فالملح يساعد على تجميع السوائل في الجسم فيرتفع الوزن ويبدو الجسم ممتلئاً.
يقول الدكتور بهاء الدين ناجى استشاري السمنة والنحافة أن المشكلة مع الملح انه موجود بصورة مستترة في الكثير من الأغذية. فهو يوجد في الخبز والاجبان والمعلبات (اللحوم والشوربات)، والمكسرات والوجبات السريعة وغيرها. . كذلك في المعلبات كاللحم والفاصوليا والحمص والشوربات الجاهزة كذلك في شرائح البطاطس الجافة ـ الكرسبس.
وعند بعض النساء يسبب الملح تجمع السوائل في الساقين بعد الجلوس لفترة طويلة. و يرتفع تخزين السوائل في جسم المرأة عادة قبل الحيض مؤديا الى زيادة ثقلها وضيق ثيابها وشعورها بعدم الارتياح.
فإذا كان الطعام المطبوخ يحتوي على الكثير من الملح فاحرصي على ان لا تضعي ملحاً في السلطة.
وإذا أكلت وجبة مالحة فاشربي الكثير من الماء للتخلص من الملح. ويستحسن شرب الماء بين الوجبات.
كذلك في الصباح فيكون شرب الماء مفيدا لأنه يساعد على تنقية الجهاز الهضمي.
ويؤكد الدكتور وجدي الطيار استشاري السمنة والنحافة انه يمكن التعود على تقليل الملح بالتدريج وستجدين خلال أسابيع انك تعودت على الآكل قليل الملح ويمكن تقليل الملح عن طريق استخدام عصير الليمون والأعشاب الجافة بدلا من الملح لتطييب السلطات.كذلك تقليل شراء الوجبات الجاهزة لغناها بالملح. كذلك شراء الملح قليل الصوديوم فهو يتمتع بالطعم نفسه، إذ يتم استبدال جزء من الصوديوم بالبوتاسيوم وهذا العنصر ضروري لوظائف الجسم مثل وظيفة التقلص والانبساط في العضلات ـ بضمنها عضلات القلب ـ ووظيفة ووظيفة موازنة سوائل الجسم.ولكن كثرة الصوديوم في الجسم لها أضرار جسيمة.
ويؤكد الدكتور حمدى سامى ناصر استشارى التغذية انه يجب الاعتدال فى تناول الملح فهناك دلائل علمية كثيرة على وجود علاقة بين الملح الزائد وتطور سرطان المعدة. ويعتقد ان كثرة الملح تخرب بطانة المعدة مما يسهل مرور البكتيريا المسببة لقرحة المعدة والسرطان، وهي بكتيريا هاليكوبتر بايلوري.
ويضيف انه عند المائدة غالبا ما نقوم بإضافة كمية من الملح إلى الطعام. وعندما نضيف ملعقة شاي من الملح فإن هذه الكمية تقدر بخمسة [جرامات. أي ما يعادل الكمية اليومية المسموح بها تقريبا. واذا كررنا هذه الإضافة ثلاث مرات في اليوم فهذا يعني بالتالي أننا نستهلك الكثير من الملح، أكثر من حاجة الجسم.

التعليقات